الشامل للكمبيوتر
اهلا وسهلا
اسرة منتدي الشامل ترحب بك اذا تريد الانضمام الينا سارع بالتسجيل نتمني لك اسعد الاوقات في الشامل للكمبيوتر

امضاء
ادارة المنتدي
الشامل للكمبيوتر
اهلا وسهلا
اسرة منتدي الشامل ترحب بك اذا تريد الانضمام الينا سارع بالتسجيل نتمني لك اسعد الاوقات في الشامل للكمبيوتر

امضاء
ادارة المنتدي
الشامل للكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الرابعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr/mahmoud
صاحب الموقع
صاحب الموقع
dr/mahmoud


أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الرابعة 50px-SugimoriGreatBall
عدد المساهمات : 1593
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

الشامل
جدنا عبر الفيس بوك :

أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الرابعة Empty
مُساهمةموضوع: أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الرابعة   أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الرابعة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 28, 2009 2:36 am

عموم اللفظ وخصوص السبب
إذا نزلت الآية لسبب خاص، ولفظها عام كان حكمها شاملا لسببها، ولكل ما يتناوله لفظها، لأن القرآن كان نزل تشريعا عاما لجميع الأمة فكانت العبرة بعموم لفظه لا بخصوص سببه‏.‏
مثال ذلك‏:‏ آيات اللعان، وهي قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية 6‏]‏ ‏{‏إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية 9‏]‏ إلى قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية 6‏]‏ ففي صحيح البخاري ‏"‏ ‏[‏أخرجه البخاري كتاب الشهادات باب إذا دعي أو قذف فله أن يلتمس البينة وينطلق لطلب البينة‏.‏ حديث رقم ‏(‏2671‏)‏‏.‏
‏]‏ من حيث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ‏:‏ أن هلال بن أمية قذف امرأته عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ البينة أو حد في ظهرك، فقال من الحد، فنزل جبريل، وأنزل عليه‏:‏ ‏{‏إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ‏}‏ ‏[‏النور‏:‏ من الآية 6‏]‏
فهذه الآيات نزلت بسبب قذف هلال بن أمية لامرأته، لكن حكمها شامل له ولغيره، بدليل ما رواه البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه، أن عويمر العجلاني جاء إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال‏:‏ يا رسول الله، رجل وجد مع امرأته رجلا أيقتله فتقتلونه أم كيف يصنع‏؟‏ فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ قد أنزل الله القرآن فيك وفي صاحبتك‏.‏ فأمرهما رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالملاعنه بما سمي الله في كتابه، فلاعنها‏.‏ الحديث ‏[‏أخرجه البخاري كتاب التفسير سورة النور باب قوله عز وجل ‏{‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ}‏ الآية ‏.‏ حديث رقم ‏(‏423‏)‏ ومسلم كتاب اللعان حديث رقم ‏(‏1492‏)‏‏.‏
‏]‏‏.‏
فجعل البني ـ صلى الله عليه وسلم ـ حكم هذه الآيات شاملا لهلال بن أمية وغيره‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drmshrief.com
 
أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الرابعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الاولى
» أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة التانية
» أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الثالثة
» الشيخ محمد متولي الشعراوي.
» الشيخ محمد حسين يعقوب درس بعنوان انت السبب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشامل للكمبيوتر :: منتديات اسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: