الشامل للكمبيوتر
اهلا وسهلا
اسرة منتدي الشامل ترحب بك اذا تريد الانضمام الينا سارع بالتسجيل نتمني لك اسعد الاوقات في الشامل للكمبيوتر

امضاء
ادارة المنتدي
الشامل للكمبيوتر
اهلا وسهلا
اسرة منتدي الشامل ترحب بك اذا تريد الانضمام الينا سارع بالتسجيل نتمني لك اسعد الاوقات في الشامل للكمبيوتر

امضاء
ادارة المنتدي
الشامل للكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة التانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr/mahmoud
صاحب الموقع
صاحب الموقع
dr/mahmoud


أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة التانية 50px-SugimoriGreatBall
عدد المساهمات : 1593
تاريخ التسجيل : 23/06/2009

الشامل
جدنا عبر الفيس بوك :

أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة التانية Empty
مُساهمةموضوع: أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة التانية   أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة التانية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 28, 2009 2:30 am

3- نزول القرآن ابتدائي وسببي
ينقسم نزول القرآن إلى قسمين‏:‏
الأول‏:‏ ابتدائي‏:‏ ابتدائي‏:‏ وهو ما لم يتقدم نزوله سبب يقتضيه، وهو غالب آيات القرآن، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏75‏]‏
الآيات فإنها نزلت ابتداء في بيان حال بعض المنافقين، وأما ما اشتهر من أنها نزلت في ثعلبة ابن حاطب في قصة طويلة، ذكرها كثير من المفسرين، وروجها كثير من الوعاظ، فضعيف لا صحة له‏.‏ ‏[‏رواه الطبراني، وفيه على بن يزيد الألهاني وهو متروك‏.‏‏]‏ ‏.‏
القسم الثاني‏:‏ سببي‏:‏ وهو ما تقدم نزوله سبب يقتضيه‏.‏ والسبب‏:‏
أ‌- أ‌- إما سؤال يجيب الله عنه مثل ‏{‏يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية 189‏]‏‏.‏ الصفحة الثانية
ب‌- ب‌- أو حادثة وقعت تحتاج إلى بيان وتحذير مثل‏:‏ ‏{‏وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ من الآية 65‏]‏ الآيتين نزلتا في رجل من المنافقين قال في غزوة تبوك في مجلس‏:‏ ما رأينا مثل قران هؤلاء أقرب بطونا، ولا أكذب ألسنا، ولا أجبن عند اللقاء، يعني رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه ـ فبلغ ذلك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونزل القرآن فجاء الرجل يعتذر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيجيبه ‏{‏أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ من الآية 65‏]‏ ‏[‏ذكر هذه الحادثة ابن كثير في تفسيره ‏(‏2/368‏)‏، والطبري أيضًا ‏(‏10/172‏)‏‏]‏‏.‏
ج- أو فعل واقع يحتاج إلى معرفة حكمه مثل‏:‏ ‏{‏قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ‏}‏ ‏[‏المجادلة‏:‏1‏]‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drmshrief.com
 
أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة التانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الاولى
» أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الثالثة
» أصول في التفسير الشيخ محمد الصالح بن العثيمين الصفحة الرابعة
» الشيخ محمد متولي الشعراوي.
» الشيخ محمد حسان :: الفتنة بين الصحابة - مرئية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشامل للكمبيوتر :: منتديات اسلامية :: القران الكريم-
انتقل الى: