الشامل للكمبيوتر
اهلا وسهلا
اسرة منتدي الشامل ترحب بك اذا تريد الانضمام الينا سارع بالتسجيل نتمني لك اسعد الاوقات في الشامل للكمبيوتر

امضاء
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud1234
جديد
جديد
avatar

mms

عدد المساهمات : 826
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 27
الموقع : طالب ثالثة علاج طبيعي

الشامل
جدنا عبر الفيس بوك :

مُساهمةموضوع: علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة   الأحد نوفمبر 07, 2010 12:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صحة الإنسان تعتمد بشكل أساسي على التغذية السليمة، والمواد اللازمة للجسم، وإذا ما أسرف الإنسان في تناول هذه المواد، فإنه يكون قد خلق حالة من عدم التوازن الغذائي التي قد تؤثر سلبًا في صحته،
ما النتائج المتوقعة لهذه البرامج
النتائج هو إنقاص الوزن العام، وإعادة تشكيل الجسم خارجيًا دون اللجوء للجراحات، أو الأدوية، مع ثبات التشكيل الجديد للجسم لفترة زمنية طويلة من الممكن أن تصل من (5 ـ 10) أعوام تقريباً.

• قلت إن التدخل بأساليب العلاج الطبيعي لمواجهة السمنة في مجتمعاتنا أصبح ضرورة ملحة، هل تفسر ذلك
بداية لا بد أن نذكر أن هناك 15 نوعًا للسمنة، ما بين متوسطة وعالية من سن 22 ـ 42 عامًا، ويطبق على هؤلاء برامج إنقاص الوزن الموضعي التي حققت نتائج إيجابية، ففي دراسة أجريت على عينة كبيرة من المصابين بالسمنة، وخضعوا لبرامج إنقاص الوزن الموضعي حققت الدراسة نتائج مبشرة، ووصلت نسبة النجاح من 70: 80% من تحسين الوزن، والشكل، ومناطق السمنة، خاصة السيدات، كما أجريت الدراسة على عينة أخرى من سن 15 ـ 40 عاماً، وحققت نفس النتائج.



علاج السمنة عند مراحل سنية مختلفة.. فماذا عن الأطفال
العلاج هنا يبدأ لمن هم في سن 4 إلى 10 أعوام، وهي مرحلة الطفولة نركز فيها على العلاج الحركي، والعلاج التجميلي أكثر من العلاج الغذائي، ويتضمن العلاج الحركي نوعًا من الألعاب الحيوية، كما أن هناك نظريات الحركة التي تجعل الطفل يتحرك من غير ألم أو تعب..

• هل توضح لنا ذلك بشيء من التفصيل
نبدأ العلاج أولاً بالتركيز على مناطق السمنة عند الطفل مثل الكرش الذي يتم مقاومته والتخلص منه من خلال طرق مختلفة، منها التركيز على حركات الرجل عند الطفل لإزالة الدهون، واستخدام أجهزة معينة للمساعدة في إذابة الدهون، كذلك نستخدم حركات الجري التي تساعد على حيوية الطفل مع الحركة الكثيرة له، والتي تسمى عند بعض الأمهات «الشقاوة».

ما النظام الغذائي الأمثل للطفل في هذه المرحلة السنية
من الممكن تقديم برنامج غذائي مع العلاج الطبيعي للأطفال، فمثلا وجبة «الإفطار» تكون عبارة عن شريحة خبز بلدي «65 سعراً» مع طبق صغير فول مدمس «230 سعراً» مع كوب لبن خالٍ من الدسم، ونصف ملعقة سكر.

أما «الغداء» فيكون عبارة عن طبق معكرونة سباكتي صغير «155سعراً» مع قطعة جبن قريش، «300 سعر» مع ثمرة برتقال متوسطة، وفي وجبة «العشاء» يقتصر طعام الطفل على علبة زبادي سادة قليل الدهون.

وماذا عن البرامج المستخدمة في المرحلة الثانية من سن 10 إلى 30 عامًا
في هذه السن تستخدم برامج العلاج الطبيعي التجميلي، ونراعي في هذه المرحلة الشكل بنسبة أكبر من الوزن عن طريق برمج تشكيل الجسم الطبيعية، مثل استخدام الموجات الصوتية وعلاج «الثيرماج» الحراري، والتفتيت العميق للدهون، والتغذية الجلدية، مع اشتراك العلاج الحركي والغذائي، وهناك نوعيات معينة تساهم في إنقاص الوزن مثل الخضروات داكنة اللون الأخضر، وهناك عوامل نباتية تساعد في حرق الدهون، بالإضافة إلى إضافة قطرات ليمون مع المياه فهذه العوامل مشتركة لضبط الجسم، وهذا يقلل من 10إلى 12 كيلو من مناطق السمنة خلال 4 أسابيع قابلة للاستمرارية والتجديد مع ضبط نسبة الدهون، والتي تصل إلى 30% من مكونات جسم الإنسان.

هل يجب وضع برنامج غذائي أيضًا في هذه المرحلة
بالطبع، وهذا البرنامج يستمر لفترة معينة حسب الحالة.. و«الإفطار» هنا عبارة عن شريحة خبز بلدي، 1 بيض مسلوق، مع قطعة جبن قريش متوسطة الحجم، أما «الغداء» فيتكون من قطعتي كبد مشوي متوسطة الحجم، وطبق معكرونة سباكتي قليل الحجم، وطبق سلطة خضراء، وطبق صغير سلطة فواكه، وفي «العشاء» كوب لبن خالي الدسم، مع قطعة جبن صغيرة مع التغيير لبعض الأصناف.

• ننتقل للحديث عن سن 40 ـ 55 عامًا، وهي سن المرحلة الوسطى
في هذه المرحلة السنية يتم الاهتمام ببرامج إعادة النشاط والحيوية ومحاربة الشيخوخة عن طريق تغذية الخلايا، ما يؤدي إلى زيادة الدورة الدموية الصغرى حول مناطق الخلايا المؤثرة في الجسم مثل المفاصل والعضلات المحيطة مع التغذية المناسبة لزيادة نشاط المخ، وهذا النظام يؤدي إلى إنقاص الوزن من 10 ـ 12 كيلو في 4 إلى5 أسابيع.


ولهذه الفئة السنية برنامج غذائي يتكون من وجبة «الإفطار» التي تتكون من طبق صغير فول مدمس مع نصف ملعقة زيت وثمرة ليمون مع 1 بيض مسلوق وشريحة خبز، و«الغداء» صدر فرخة مشوية أو مسلوقة، مع طبق صغير أرز أبيض مع ثمرة تفاح متوسطة الحجم، و«العشاء» كوب لبن خالي الدسم.


• وكيف يمكن التعامل مع مرحلة الشيخوخة
مرحلة الشيخوخة تبدأ من سن 55 عامًا فما فوق، وهي مرحلة للتطوير والتأهيل لعمل إزالة لخلايا الدهون الزائدة، وزيادة الدورة الدموية للخلايا الصحية، وتنظيم الغذاء الصحيح عن طريق الكالسيوم والفيتامين، مع تواجد برامج العلاج الحركي المعتدل، أو متوسط الشدة مثل برامج المشي والبرامج الترفيهية المعتدلة، وهذه المرحلة السنية تكون هذه البرامج مناسبة لها، بالإضافة لاستخدام بعض أجهزة الرياضة متوسطة الشدة مثل العجلة الثابتة، والبرمجة على سرعات متدرجة لقياس النشاطات الحيوية للجسم في هذه المرحلة السنية.

برأيك ما أهم البرامج الرياضية العلاجية
أولاً: الإحماء لمدة عشر دقائق، والإحماء يتم بتمرينات إطالة مدتها 9 دقائق بعدها راحة لمدة دقيقة، مع مشي سريع لمدة ساعة ونصف تبدأ من البطء، ثم تزيد تدريجياً في السرعة.

وهناك برامج منزلية مدتها 40 دقيقة، ويمارسها المتابع البرنامج إما في الصباح الباكر أو في المساء، ولا بد من الالتزام بالبرنامج يوميًا مع ممارسة الرياضة بهدوء لكي يتم إدخال أكبر كمية من الأكسجين، والتي تساعد على حرق الدهون..


التمرين الأول: الجري في المكان مع تحريك الذراعين للإمام وللخلف وللأعلى والأسفل، مدة التمرين 10 دقائق مع راحة 30 ثانية بعد كل 5 دقائق.


التمرين الثاني: الذراعان على الوسط، وتبادل فتح القدمين وضمهما لعشر مرات، ومن نفس الوضع تبادل سند القدم للأمام وللخلف لعشر مرات.
يقدم استشاري العلاج الطبيعي والسمنة أفضل النظم الغذائية لثلاثة أيام متتالية كالآتي:

اليوم الأول:

ــ صباحًا: ممكن قهوة أو شاي دون سكر، مع بيضتين مسلوقتين، مع قطعة من الجبن.


ــ الغداء: قليل من السبانخ المسلوقة أو الملوخية، مع طبق من السلطة الخضراء، مع قطعة من اللحم.


ــ العشاء: سلطة بالزيت والليمون، مع قطعة ستيك كبيرة.


اليوم الثاني:

ــ صباحًا: قطعة بسكويت دون سكر، مع كوب من الشاي دون سكر، مع قليل من الجبن أو الزبد.


ــ الغداء: نوع من الخضراوات، مع قطعة لحم، مع زبدية صغيرة، وسلطة فواكه.


ــ العشاء: من الممكن في بعض الأيام الاستغناء عن العشاء، أو تناول حبة أو اثنين من الفواكه.


اليوم الثالث:

ــ صباحًا: كوب من اللبن دون سكر، مع بعض من الفول بزيت الزيتون.


ــ الغذاء: 1 بيض مسلوق + قليل من الكرفس مع سلطة خضراء.


ــ العشاء: سلطة فواكه + زبدية لبن زبادي صغيرة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
karem2011
جديد
جديد
avatar


عدد المساهمات : 951
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 27

الشامل
جدنا عبر الفيس بوك :

مُساهمةموضوع: رد: علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:01 am

شكرا على مجهودك العبقرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud1234
جديد
جديد
avatar

mms

عدد المساهمات : 826
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 27
الموقع : طالب ثالثة علاج طبيعي

الشامل
جدنا عبر الفيس بوك :

مُساهمةموضوع: رد: علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة   الأحد نوفمبر 14, 2010 2:09 am

شكرا ياباشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج طبيعي لإنقاص الوزن وتشكيل الجسم بدون جراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشامل للكمبيوتر :: مجالات :: طب-
انتقل الى: